jeudi 6 septembre 2018

على رصيف العمر

منتديات دفاتر التربوية بالمغرب
على رصيف العمر
على رصيف العمر
كبرنا...وصلنا إلى رصيف العمر الكالح..غادرنا حقولنا كأسراب العصافير حينما تترك أعشاشها، تركناها كأسفار وحفريات في مجاهل الذّاكرة، لكنّنا حتمًا لن نغادر أحلامنا حتّى نراها مشرقة كما هي في الأهازيج.
هجرنا مدارسنا وساحاتها لكنّنا لن نتخلى عن رائحة شنطنا المدرسيّة المعلّقة في أهدابنا كضوء القمر. تركنا التّلاميذ الصّغار على طاولات مدارسهم يبحثون عن وجه رطب وعيون ترشدهم طريق الخلاص. تركنا أزقّة بيوتنا جافّة موحشة يغمرها الذّهول تنتظر أقدامنا كي تطبع عليها قبلات كلّ حي…ن. تركنا أشجارنا الباسقة للرّيح كغريق بلا أصحاب. تركنا الجدّات تلقي تعاويذها تحكي حكاياها المكدسة تحت ألسنتهنّ للجدران الصمّاء. تركنا إبتهالات الأمّهات عقب كلّ صلاة كإنهمار الفرح في عيون الزّهاد والقديسين. تركنا كبار السّن مرصوصين كبضاعة قديمة على أحد رفوف النسيان. تركنا أطفالنا حين يصحون من النّوم يفركون عيونهم ولايجدون سوى صورنا المعتّمة معلّقة على الحوائط. تركنا رائحة البخور وطعم القهوة عند الشّتاء تحوم حول دفء المواقد تبحث عمن يشقّ نار دهشتها.
حسنًا سنتعتذر:
من كلّ عصفور مذعور لاحقناه بحجارتنا حطمنا عشّه سحقنا براءته بمخالب شقائنا من كلّ الأشجار الّتي قمنا بتقطيع أغصانها المبتسمة في وجه الرّيح.
من كلّ فطيرة خبز ألتهمناها قبل أن تنضج لأنّنا سلبناها بهائها.
من كلّ أساتذتنا الّذين أحرقنا أعصابهم كي يرونا في الأعالي.
لأسماءنا الّتي أنكرناها مرّات ومرّات أمام الغرباء كي نمنحهم مزيدًا من الأذى.
للحمامة الّتي ذبحناها بسكين تالفة كي نكتشف أين يختبئ البيض بداخلها لكنّنا لم نجد سوى صدر يرتجف من شدّة الألم.
للنّخلة الّتي كسرنا أطرافها بحثًا عن التّمر لكننا لم نجد سوى الرّيح تعوي في إستقامتها.
من عصفور هتكنا براءته بحثًا عن آلة الغناء في حنجرته لكنّنا لم نجد سوى بقايا الأنين في حلقه.
أفكّر في الحقول الّتي تمنحنا ثمارها دون أن تهتزّ شجرة اليقين في خاطرنا، في المعلّم الواقف خلف السبورة يلقي المواعظ بعينين متسامحتين دون أن يلاحقنا حتّى بردّ الجميل.
أفكّر بطريقة تقليديّة كيف أنّ الكرة الأرضيّة لا ترتطم بأيِّ جسم فضائيٍّ ضخم ونتطاير نحن كنتف القطن في الهواء.
أفكّر أن أنسى الألم بسرعة كأي أغنية أجنبيّة، أن أتحاشى ذوو الطِّباع الغليظة المنفوخي السّمعة كالعربات الفارغة الّتي تصدر ذلك الضجيِّج وعند التوقّف يخفت كلّ شئ.
ليس أقسى من أن تسمع أغنية شجيّة لفيروز عند الصباح ليقطع أحدهم صمتك بقوله إن ذلك الصوت يهزمني.
كأن توقفك فتاة في الشّارع العام وتقول لك: حينما ترشُّ هذا العطر على ملابسك فإنّك تجرح صومي.
كأن يوقفك أحد سائقي الأجرة ليسألك أين الشّارع الفلاني فتخبره بأنّه هذا الّذي تقف عليه فيرمي في وجهك شتيمة طازجة لأنّك تخدعه وينصرف.




تبادل من البرنوصي إلى منطقة أناسي أو الأزهر
أعمل بمدرسة معاذ بن جبل الابتدائية ( وسط سيدي البرنوصي ) و أبحث عن متبادل(ة) يعمل بمنطقة الأزهر أو أناسي . للتواصل 0673027598
البحث عن صديقين
السلام عليكم
المرجو ممن يعرف معلومات عن الأستاذين
لحسن عنوش و يونس باسو
الأستاذ لحسن عنوش غالبا يشتغل بجهة بني ملال
الأستاذ يونس ربما في العطاوية
شكر مسبق مني أنا محمد بلكبير
الفائض
السلام عليكم ورحمة الله. من فضلكم أستفسر عن الاجراءات التي ينبغي علي اتباعها بعد أن أصبحت فائضا غي مؤسستي. كيف أعرف المدارس التي فيها خصاص وكيف أتبارى على أفضلها. أنا بمديرية الحاجب. ساعدوني من فضلكم
وزارة التربية: دارجة المقررات بيداغوجية .. وعيوش: تطور للمدرسة
وزارة التربية: دارجة المقررات بيداغوجية .. وعيوش: تطور للمدرسة




هسبريس – نور الدين إكجان
الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:00


جدل واسع أثاره إدراج عبارات دارجة مغربية في المقررات الدراسية للسنة الدراسية الحالية؛ إذ استنفر المغاربة كتاباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لهذا القرار الذي رأى فيه معلقون مسا بجودة التعليم، وضربا لعماد من أساسيات التعلم وهو اللغة، في حين اعتبرت الوزارة أن اعتماد أسماء علم لحلويات وأكلات وملابس مغربية يعود إلى مبررات بيداغوجية صرفة.


وبخصوص ترويج وثيقة باللغة الفرنسية تتضمن أنشودة باللغة الدارجة مكتوبة بالحرفين العربي واللاتيني، نفت الوزارة نفيا قاطعا أن يكون مصدر هذه الوثيقة مقررا دراسيا مصادقا عليه.


نقاش واسع أوصله حزب الاستقلال إلى البرلمان؛ إذ طالب رئيس الفريق الاستقلالي، نور الدين مضيان، بعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، لتدارس استعمال "العبارات الدارجة في المقررات الدراسية، وكذا مسطرة إعدادها والمصادقة على جودة مضامينها، وكيفيات تحديد أسعارها".


وعبّر الفريق الاستقلالي عن "قلقه من تواتر إصدار عدد من المقررات الدراسية، خاصة بالتعليم الابتدائي، تستعمل عبارات الدارجة، إضافة إلى عدد من المضامين التي تخالف المنظومة القيمة والثوابت الجامعة للأمة المغربية"، مشيرا إلى أن الأمر "يشكل إخلالا صريحا بالمقتضيات الدستورية، وخاصة الفصل الخامس من الدستور، الذي يحدد اللغتين العربية والأمازيغية لغتين رسميتين للدولة".


من جهته، قال نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة أحد المدافعين عن الدارجة في التعليم، إن "الوزارة لديها شجاعة كبيرة وتقوم بعمل احترافي لصالح المغاربة عبر إعطاء الأولوية والأهمية للدارجة"، مشيرا إلى أن "كثيرا من المتخصصين وعلماء اللسانيات كانوا قد أكدوا في وقت سابق على ضرورة إدراجها في التعليم من أجل تمكن المغرب من تطوير مدرسته العمومية".


وأضاف عيوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذا القرار في صالح اللغات العربية والأمازيغية والأجنبية؛ فالتلميذ عندما يتلقى بلغته الأم يستوعب أكثر، خصوصا في المستويات الأولى من التعليم الابتدائي، وهو ما يجعل نسب الهدر المدرسي تقل مقارنة بفترات اعتماد العربية في المستويات الأولى"، مشددا على ضرورة النقاش حول المسألة اللغوية، مخاطبا حزب الاستقلال الذي رد على المبادرة داخل البرلمان بأن "عليه أن يدرك أنه ليس الوحيد الذي يدافع عن اللغة العربية".


وزاد المتحدث أن "الحزب مطالب بالتفكير في مستقبل أبناء الشعب؛ فالعديد من المدافعين عن اللغة العربية يعمدون إلى إرسال أبنائهم إلى مدارس البعثات الفرنسية أو الإسبانية، في حين يبقى أبناء غالبية المغاربة رهيني مدرسة عمومية ضعيفة لا تنتج بالشكل المطلوب"، مسجلا أن "الدارجة أصبحت هي السائدة في التداول المغربي، داخل الفضاء الاشهاري وبالبرلمان وفي وسائل التواصل الاجتماعي".
جدول الحصص حسب اخر المستجدات
جدول الحصص حسب اخر المستجدات خاص بالمستوى الأول
الملفات المرفقة نوع الملف: pdf جدول الحصص النهائي2019y.pdf‏ (263.7 كيلوبايت)
اسناد المستوى الثاني
السلام عليكم و رحمة الله .انا استاذ التعليم الابتدائي معرب اسندت الي مهام التدريس بالمستوى الثاني .بعد اطلاعي على مستجدات تدريس المستوى الاول و الثاني وجدت مايلي:
يتم اسناد المستوى الاول و الثاني لاستاذ يتقن اللغة العربية و الفرنسية معا .هل المقصود اسناد المستويين لاستاذ مزدوج ام لا
هل يحق لي كاستاذ معرب تدريس المستوى الثاني
التوزيع السنوي الرياضيات المستوى الاول بحلة جميلة
التوزيع السنوي الرياضيات المستوى الاول بحلة جميلة
الملفات المرفقة نوع الملف: pdf التوزيع السنوي للرياضيات الاول ابتدائي.pdf‏ (155.6 كيلوبايت)
المستوى الثاني
السلام عليكم الاخوة الدفاتريون
سؤالي :
ماهي الدفاتر التي يمكن ان اطلب من التلاميذ احضارها .؟
اي كم من دفتر ؟ و المادة المخصصة لكل دفتر ؟
اتحدث عن المستوى الثاني .
و شكرا .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire